المستقلة للانتخاب تقيم ورشة عمل تدريبية لإعلاميي وصحفيي مأدبا

مدار الساعة - خالد طوالبة - قال الناطق الاعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني ان السبق الصحفي والمصلحة الوطنية خطان مستقيمان لا يتقاطعان الا عندما يؤثر السبق الصحفي جماهيريا بشكل سلبي او عندما يؤسس السبق الصحفي لنقطة كراهية او اثارة نعرات طائفية.

وأكد المومني خلال ورشة العمل التدريبية حول تغطية العملية الانتخابية التي نظمتها الهيئة المستقلة للإنتخاب وبالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتعاون الاعلامي في نقابة المقاولين في مادبا وذلك بحضور ممثلين عن وسائل الإعلام المختلفة في المحافظة على أهمية أن يكون الصحفي المكلف بتغطية الانتخابات على درجة عالية من الثقافة الانتخابية وما يرتبط بها من إجراءات تنظيمية وقانونية، لأنه جزء مهم في إنجاح أي عملية إنتخابية.

واستعرض المومني التعليمات التنفيذية الصادرة عن الهيئة المستقلة للإنتخابات وإدارة العملية الإنتخابية في مراحلها كافة، وآلية إعداد جدول الناخبين التي تقوم عليها العملية الإنتخابية وتسهم في نزاهة الانتخابات بشكل عام وسير العملية الإنتخابية، وعن أهمية الربط الإلكتروني مع الهيئة في يوم الإنتخابات وذلك لمنع تكرار عملية التصويت من قبل المواطنين أو حدوث أي اشكاليات.

واشتملت فعاليات الورشة الحديث عن التعليمات التنفيذية الخاصة بإعتماد الصحفيين لتغطية العملية الإنتخابية، مدونة السلوك الخاصة بالصحفيين والإعلاميين، إجراءات إعداد جداول الناخبين، إجراءات الترشح، القوائم الإنتخابية، الصمت الإنتخابي، آلية الإقتراع وآلية الفرز وصولا الى يوم إعلان النتائج النهائية.

و تحدث مدير الدائرة القانونية ومستشار مجلس مفوضي الهيئة محمد القطاونة حول الإجراءات المتبعة في تنظيم العملية الإنتخابية والمصطلحات القانونية الإنتخابية إضافة الى دور الصحفي وحقوقه وواجباته خلال يوم الإنتخابات.

وأشار القطاونة أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التي تعقدها الهيئة المستقلة مع إعلاميين وممثلين عن المجتمع المدني والأحزاب والهيئات والجمعيات المختلفة، وذلك لتسليط الضوء على عملية التغطية الصحفية لأي إنتخابات مقبلة وعن الإجراءات والمصطلحات الإنتخابية التي تخص العملية الإنتخابية.

وبين أن الاعلام يلعب دورا هاما خلال العملية الإنتخابية في تعزيز اجواء النزاهة والشفافية يوم الإنتخاب، وذلك من خلال التغطية الاعلامية المباشرة خلال الانتخابات ونقل تفاصيل ومجريات العملية الإنتخابية من الميدان مباشرة وبكل شفافية وحيادية.

وفي نهاية الورشة التي حضرها مندوبون عن وكالات اخبارية محلية ودولية، دار حوار مفصل بين الإعلاميين والمحاضرين حول جملة من القضايا والإستفسارات والملاحظات المتعلقة بالعملية الإنتخابية في يوم الإقتراع.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية