اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اَلأَمْنُ اَلْسِيْبِرَانِيُ

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/22 الساعة 10:55
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

لقد كان السبب في ظهور تخصص الأمن السيراني ظهور ما سُمِيَ بفايروسات الكمبيوتر أو الحاسوب في عام 1985 وتطورها وتزايدها بشكل مذهل. وكان السيد فرد كوهين وهو مهندس وعالم كمبيوتر أمريكي منذ عام 1956 وأول من تحدث عن فيروسات الحاسوب من خلال مشروع تخرجه في الجامعة حيث ناقش في مشروع تخرجه برمجيات الإستنساخ الذاتي والتي كانت بداية لإختراع فيروسات الحاسوب التي تنسخ نفسها على كمبيوتر الضحية. وكان أول فيروس إخترعه كوهين يسمي تطبيق بَرَاسِتِك (Parasitic Application) وكان يسيطر على أي حاسب شخصي ويدمره بالكامل. وقد تسبب في إتلاف الملايين من الأجهزة الحاسوبية الشخصية لملايين من الأشخاص في العالم. ولكن الغريب في حياة كوهين أنه يمتلك الآن شركة تعمل في مجال حماية المعلومات على الحاسبات الشخصية. وقد وصلت أخبار فيروسات الحواسيب للعالم الإسلامي والعربي في أوائل التسعينات. وقد كنت أول من تكلم في الأردن وفي جامعة اليرموك بالذات في عام 1990 عن فيروسات الحاسوب في ندوة بعنوان " فيروسات الحاسوب " شارك معي فيها طالبين وهما السيد قاسم ردايدة والسيد شرف الحوراني. وتم تنفيذ الندوة في مدرج المقصف 302 في الجامعة وكنت آنكاك عضو هيئة تدريس في قسم علوم الحاسوب التابع لكلية العلوم. وبعد تنفيذ هذه الندوة نشرت مقالة بعنوان " فيروسات الحاسوب " في مجلة اليرموك التابعة للعلاقات العامة في العدد رقم 30 الصفحات 32-36، 1990.

وقد ذكرت في تلك الندوة وفي مقالتي أن مشكلة الفيروسات بدأت ولن تنتهي، حيث كنا في ذلك العام نبحث عن 16 ستة عشر إسماً للفيروسات، فأصبحت الآن بالآلاف. ومنذ تلك الفترة حتى وقتنا الحاضر ودول العالم أجمع تعاني من الهجمات الرقمية الضارة على الشبكات الحاسوبية وما عليها من قواعد بيانات وبرمجيات مختلفة الأغراض وأنظمه وبرامج لمختلف المؤسسات والدوائر الحكومية والمؤسسات والشركات الخاصة الكبيرة والصغيرة منها. وقد تم إختراق أهم المواقع الحكومية لأكبر الدول في العالم، مما دفع لتكاتف دول العالم أجمع إلى تأسيس نظام الجرائم الإلكترونية وإعتماده في معظمها. حيث بدأ العمل منذ سنين على ما يسمى بتخصص الأمن السيبراني والذي يعني الأمن الرقمي أو الحاسوبي أو أمن الشبكات الحاسوبية أو أمن تكنولوجيا المعلومات ... إلخ. وذلك لأن ضرر الهجمات الفيروسية الرقمية تعدد وتطور مع تطور شبكات الحاسوب وبالخصوص شبكة الإنترنت العالمية وما تم تحميله عليها من قواعد بيانات وأنظمة ماليه ومحاسبية وبنكية وإقتصادية محلية وعالمية ... إلخ لكل دولة ولدول العالم.

فأصبح هذا التخصص وهو الأمن السيبراني مطلوباً تدريسه في جميع جامعات العالم لحماية البنية التحتية للشبكات الحاسوبية وما يُحَّمَلُ عليها من بيانات ومعلومات وقواعد بيانات وأنظمه حاسوبية تطبيقية خدمية وغيرها من الهجمات البرمجية الضارة. والتي تؤدي ألى تغيير أو تعديل بيانات ومعلومات قواعد البيانات أو إتلافها أو تعطيل الأنظمة الحاسوبية وإبتزاز أصحاب الشركات التجارية وأصحاب البنوك والمصارف وغيرها. والأمن السيبراني له أكثر من حلقة أمن تبدأ في الأشخاص أنفسهم وذلك في المحافظة على سرية هوية المستخدم وكلمات المرور على كل المستويات في الأنظمة الحاسوبية. وتقوية حلقات الدفاع والوقاية والحماية الموجودة على البنية التحتية للشبكات المحلية والوطنية والعالمية وما عليها من موارد وتطبيقات تكنولوجية والعمل على تحديثها بإستمرار.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/22 الساعة 10:55