اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

اَلْغَلَبَةُ لِدِيْمُغْرَفْيَا اَلْمُسْلِمِيْنَ اَلْسُنةُ عَالَمِياً فِي اَلأَعْوَامِ اَلْقَادِمَةِ

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/21 الساعة 11:02
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

عَلَّمَ الله آدم عليه السلام أسماء الأشياء كلها ومن ثم خلق له زوجه من نفسه ونصحه هو وزوجه أن لا يقربا الشجرة فعصا ربهما وأكلا منها، لماذا؟ لأن الإنسان يُحِبُ أن يقتنع بنفسه عن طريق التجربة. وجعل الله تأثير لإبليس عليه حتى يتعلم من أخطائه (فَقُلْنَا يَا آدَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوٌّ لَّكَ وَلِزَوْجِكَ فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَىٰ،إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعْرَىٰ، وَأَنَّكَ لَا تَظْمَأُ فِيهَا وَلَا تَضْحَىٰ، فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لَّا يَبْلَىٰ، فَأَكَلَا مِنْهَا فَبَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصَىٰ آدَمُ رَبَّهُ فَغَوَىٰ (طه: 117- 121)). فالشيطان موجود مع بني آدم إلى أن تقوم الساعة ولهذا فعليه أن يتعلم من أخطائه وأن لا يتبع وساوس الشيطان (الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ (البقرة: 268)). ومع كل هذه الأمثلة من الله للإنسان إلا أن الإنسان يعود ويخطئ مرات ومرات لأن النفس أمارة بالسوء (وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لَأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ (يوسف: 53)). ولكن نقول إذا كانت نفس الإنسان من نوع النفس اللوامة (وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (القيامة: 2)) أو من نوع النفس المطمئنة ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ (الفجر: 27)) فيكون وضع الإنسان أفضل بكثير من أوضاع أصحاب النفس الأمارة بالسوء.

على أسوأ الأحوال فإن الإنسان بغض النظر من أي نوع كانت نفسه سيدرك ما هو صح وما هو خطأ، وما هو لصالحه وما هو ضد مصلحته وهكذا. وقد تبين لنا ذلك في المظاهرات الشعبية السلمية التي بدأت منذ أيام في جارتنا الشقيقة لبنان. فقد شاهدنا مختلف فئات المجتمع من أصحاب النفوس المختلفة، أوضحوا بأن الحياة في لبنان بعد التجرية مع مختلف التيارات السياسية في الحكم أصبحت لا تطاق. وخرج الكبير والصغير إناثاً وذكوراً وأطفالاً يطالبون بتغيير النظام لأنهم جاعوا وتعروا وبردوا ومرضوا ... إلخ ولم تتوفر لهم ادنى مستويات الحياة من كل ناحية، حتى القمامة تجمعت في الشوارع والطرقات ... إلخ. ولا ندري ما هي الأهداف المخفية من هذه الضغوطات على الشعب اللبناني المسالم والذي هو صديق للجميع ولا يهوى الحروب ولا المشاكل ويعيش الحياة بكل بساطة ويؤمن بالمقولة: إصرف ما في الجيب يأتي ما في الغيب، ويعيش حياته يوم بيوم ولا يحسب حساب الغد.

لقد جربت الشعوب العربية في كل الدول الإسلامية والعربية قيادات سياسية مختلفه في الحكم وتَمَرْمَرَتْ من السياسات المتعاقبة عليها ولم تتحسن أوضاعها المعيشية والإقتصادية وأصبحت لا تؤمن بوعود أي قيادة سياسية مهما وضعت من برامج إصلاحية لشعوبها. وأصبحت الشعوب تبحث عن من يعمل لتحسين وضعها المعيشي والاقتصادي لتضع أياديها بيديه لو كان الشيطان نفسه. هل هذا هو الهدف من وضع الشعوب الإسلامية والعربية في هذه الظروف المعيشية والإقتصادية الصعبة؟. فإذا كان هذا هو الهدف فقد وصل من خطط لهذا الهدف إلى مبتغاه. ولكن الذي نراه أن كثيراً من الشعوب بعد مرورها في هذه الظروف المعيشية والإقتصادية الصعبة عادت إلى ربها تطلب منه أن يعود الإسلام إلى ما كان عليه. حتى كثيراً من الشعوب الأجنبية مثل أهل بلجيكا وفرنسا وألمانيا وغيرها من الدول ينادون في حكم الإسلام والمسلمين السنة.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/21 الساعة 11:02