الأردن ضمن الدول الأعلى بنسبة البطالة عالميا

مدار الساعة - أبدى 89% من الشباب العرب قلقهم من ارتفاع مستويات البطالة في بلدانهم، حيث تشهد مناطق الشرق الأوسط وشمال افريقيا أعلى النسب في العالم، وفقاً لنتائج استطلاع رأي للشباب العربي 2019.

وكشف "استطلاع أصداء بي سي دبليو السنوي الحادي عشر لرأي الشباب العربي 2019" ضمن جلسة خاصة نظمها صندوق النقد الدولي خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي في واشنطن، الأسبوع الماضي.

وأقيمت هذه الفعالية تحت عنوان “تطلعات الشباب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”؛ وتضمن بيانات جديدة حول مخاوف الشباب العرب بشأن مستقبلهم المهني.

وأظهر استطلاع رأي الشباب العربي الحادي عشر أن ارتفاع تكاليف المعيشة والبطالة هما أبرز مخاوف الشباب العربي، ولكنه كشف أيضاً عن فجوة كبيرة في الفرص بين الشباب العربي في دول الخليج الغنية بالنفط وأقرانهم في الدول الأخرى، وخاصةً فيما يتعلق بتوقعاتهم حول معالجة حكوماتهم للقضايا التي تهمهم.

وقال التقرير: "وبصفتهم الشريحة الديموغرافية الأوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يواجه الكثير من الشباب العربي عقبات حقيقة في الانضمام إلى سوق العمل، حيث أشار بحث للبنك الدولي أن 30% من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 – 24 عاماً في المنطقة عاطلون عن العمل– وهي أعلى نسبة بطالة في العالم.

واستقصت شبكة "بي إس بي ريسيرتش" آراء ومواقف الشباب العربي في 15 بلداً بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث أجرت 3300 مقابلة شخصية في الفترة بين 6 و29 يناير 2019 مع شبان وشابات عرب ينتمون للفئة العمرية بين 18 و24 عاماً، وتم إجراء هذه المقابلات باللغتين العربية والإنجليزية.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية