اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

موجز أنباء العالم

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/20 الساعة 07:30
مدار الساعة,الاردن,سحاب,اقتصاد,وفاة,حادث,الأمن,

مدار الساعة - موجز أنباء العالم حتى الساعة الخامسة من يوم الأحد بتوقيت الاردن

رأس العين (سوريا)/اسطنبول/بيروت

- تعهّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان السبت "سحق رؤوس" المقاتلين الأكراد ما لم يخرجوا من المنطقة العازلة في شمال شرق سوريا، فيما اتهمت قوات سوريا الديموقراطية قواته بمنع مقاتليها من تنفيذ الانسحاب من مدينة رأس العين المحاصرة.

هذا وتبادل الطرفان الاتهامات بخرق وقف اطلاق النار الذي توصلت إليه واشنطن الخميس مع أنقرة.

وأعلنت الرئاسة التركية لفرانس برس السبت أنّ أنقرة حضّت واشنطن على استخدام "نفوذها" لدى الأكراد لإنجاز انسحابهم من شمال سوريا تنفيذاً لاتفاق وقف إطلاق النار.

بروكسل/لندن

- بعث رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مكرهاً برسالة الى بروكسل يطلب فيها ارجاء خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، بعد اقرار مجلس العموم البريطاني السبت تعديلاً يلزم الحكومة التفاوض مع بروكسل حول تمديد جديد لمهلة بريكست.

لكن جونسون رفض توقيع الرسالة، وأرسل واحدة أخرى موقعة تظهر بوضوح انه لا يريد إرجاء بريكست الى ما بعد نهاية هذا الشهر.

بيروت

- تظاهر عشرات الآلاف من اللبنانيين السبت لليوم الثالث، احتجاجاً على فشل السلطات في إدارة الأزمة الاقتصادية، في وقت تبادلت القوى السياسية الاتهامات بالمسؤولية عن تدهور الوضع.

ومساء السبت أعلن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع استقالة وزرائه الأربعة من الحكومة.

روما

- شارك زعيم حزب الرابطة السيادي ماتيو سالفيني في تجمّع حاشد في روما السبت يأمل منه تعزيز موقعه زعيما لأحزاب اليمين المتطرف في إيطاليا.

وأمام أكثر من مئة ألف شخص احتشدوا في العاصمة الإيطالية قال سالفيني "كنا على صواب في الانسحاب من هذه الحكومة".

جلال اباد/كابول

- ارتفعت حصيلة التفجير الذي استهدف مسجدا في في منطقة هسكه مينه في افغانستان خلال صلاة الجمعة الى 70 وفاة بينهم عشرات الاطفال، على ما أعلنت السلطات في ولاية ننغرهار شرق البلاد السبت.

على صعيد آخر، اعلنت اللجنة الانتخابية في افغانستان السبت أن اعلان النتائج الاولية للدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية سيتأخر لاسباب تقنية، علما بأن هذا الامر كان مقررا اليوم.

برشلونة

- دعت الحكومة الانفصالية في إقليم كاتالونيا السبت الحكومة المركزية الإسبانية للدخول في "محادثات غير مشروطة"، في وقت يخشى من جولة عنف جديدة في برشلونة بعد خمسة أيام من الاشتباكات بين الشرطة والمحتجين.

سانتياغو

- اشتبك التشيليون الغاضبون من تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في البلاد مع قوات الأمن لليوم الثاني السبت، بالرغم من حالة الطوارئ المعلنة لوقف أسوأ أعمال عنف تشهدها أكثر دول أميركا اللاتينية استقرارا.

باريس

- وجّه القضاء الفرنسي مساء الجمعة إلى سبعة موقوفين تهمتي "تمويل الإرهاب" و"تشكيل عصبة أشرار" وذلك لجمعهم أموالاً بهدف إرسالها إلى جهاديات معتقلات في سوريا لمساعدتهن على الفرار، بحسب ما أفادت مصادر قضائية السبت.

هونغ كونغ

- طعن شخص مسلّح بسكين السبت شابا كان يوزّع مناشير تدعو إلى التظاهر للمطالبة بتعزيز الديموقراطية في هونغ كونغ، وأصابه بجروح بالغة في عنقه وبطنه، بعد أيام من جرح ناشط جراء تعرّضه لاعتداء في الشارع.

سكوبيي

- دعا رئيس وزراء شمال مقدونيا زوران زئيف السبت لانتخابات مبكرة، غداة عرقلة الاتحاد الأوروبي بدء مباحثات انضمام بلاده للتكتل، ما حرم حكومته تحقيق نجاح سياسي بارز. ا ف ب

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/20 الساعة 07:30