اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

ديرانية: 75% من الطاقة المستخدمة في اورنج من خلال المحطات الشمسية

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/12 الساعة 17:26
مدار الساعة,نائب,الأردن,شركات,عمان,المفرق,منح,

مدار الساعة - أكد نائب الرئيس التنفيذي المدير التنفيذي للمالية في اورنج الأردن رسلان ديرانية أن الشركة أصبحت أولى الشركات التي تستخدم الطاقة الخضراء في المملكة، بعد الانتهاء من مشروعها الحيوي للطاقة الشمسية.

وقال: إن أكثر من 75% من الطاقة المستخدمة لدى الشركة تأتي من حقولها الشمسية، لافتاً إلى أن المشروع يرفع نسبة مساهمة مصادر الطاقة المتجددة المحلية في خليط الطاقة الكلي للمملكة وآثاره الايجابية على البيئة والمجتمع المحلي.

وعرض ديرانية في تصريح صحفي اليوم السبت، لمراحل تنفيذ مشروع الشركة لاستخدامات الطاقة من خلال الطاقة الشمسية ومكوناته. وبين أن الشركة منذ أن وقعت اتفاقية المشروع عام 2016 بدأت شركة قعوار للاستثمار بتنفيذ هذا المشروع الذي يُعد أكبر مشروع طاقة شمسية من وإلى القطاع الخاص بالمملكة بقدرة تصل إلى حوالي 37 ميجاواط/ ذروة، بهدف تغطية جزء من احتياجاتها من خلال الطاقة النظيفة التي تنتج في محطات الطاقة الشمسية.

وقال: إن المشروع زادت كلفته عن 45 مليون دولار ممولة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والبنك الأردني الكويتي وبنك الاستثمار العربي الأردني، لصالح شركة قعوار للاستثمار.

وبين ديرانية أنه تم إنشاء ثلاث محطات لتوليد الطاقة الشمسية، الأولى في مركز التدريب التابع لها بعمان بسعة 7 جيجا واط وتوفر 13 بالمئة من احتياجات الشركة من الطاقة، والثانية في منطقة الخالدية بالمفرق بسعة 5ر7 جيجا واط توفر 15 بالمئة من احتياجات الشركة، والثالثة في منطقة المفرق التنموية بسعة 22 جيجا واط توفر 53 بالمئة من احتياجات الشركة من الطاقة.

واشار إلى أن المشروع يمثّل التزام اورنج الأردن بتبني الحلول المبتكرة، خاصةً أن آثار المشروع الإيجابية على المدى الطويل ستشمل خفض الانبعاثات الكربونية والحدّ من آثار التغير المناخي. وتوقع أن يرتفع استهلاك الطاقة الكهربائية لدى الشركة بمقدار 3 أضعاف عما هي عليه الآن على أقل تقدير، إذا أدخلت مستقبلاً تقنيات الجيل الخامس، ما يولد ضغطاً مالياً عليها في حال بقيت تستخدم الطاقة الكهربائية بالأسعار الحالية.

وأوضح أنه وبالتزامن مع البدء بتنفيذ مشروع محطات الطاقة الشمسية قدمت اورنج الأردن منحة تمويلية قيمتها نصف مليون دينار لإنشاء مركز التميز الأردني الألماني للطاقة الشمسية في منطقة المفرق التنموية بالتنسيق مع شركة تطوير المفرق، والشركة الوطنية للتدريب والتشغيل والوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ، لتدريب وتأهيل الشباب في مجال الطاقة الشمسية والمتجددة.

وبين ان الشركة موّلت إنشاء هذا المركز الذي يجسد الشراكة الحقيقية بين القطاعين العام والخاص والمؤسسات الدولية، لافتاً إلى أنه يسهم بشكل فاعل في التخفيف من نسبة البطالة من خلال تدريب الأيدي العاملة على مهارات جديدة ومطلوبة في سوق العمل مع التوجه العام لاستخدام الطاقة النظيفة وزيادة الطلب على الأيدي العاملة والمؤهلة.

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/12 الساعة 17:26