اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

شمال سورية.. إنها حرب كبيرة!

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/12 الساعة 01:39
مدار الساعة,اخبار مدار الساعة,وكالة مدار الساعة الاخبارية,اخبار الاردن,عرب,شبابية,اقتصاد,بانوراما,رياضة,اردنيات,البرلمان,صورة,وسائط,أخبار,أعمال,ثقافة,معلومات,إسلامي,إنترنت,إسلام,عناوين,نساء,المسلمون,الدين,الأتراك,العثمانيون,الأردن,الاردن,اردن,الملك,شباب,الملكة,ولي العهد,news,arabic,local,jordan,king abdulla,queen rania,israel,Middle east,vote,Archive,مذكرات,مذكرة,تبليغ,تبليغات,كشوف,اسماء,المقبولين,المفصولين,المرشحين,المترشحين,الناخبين,قوائم,قائمة,المبتعثين,المنح,القروض,اقساط,سلف,منح,قروض,الفائزين,انذارات,انذار,اخطارات,اخطار,المعتقلين,الوفيات,نعي,يعني,وفيات,وفاة,مقتل,حادث,حوادث,دهس,المسعفين,نقيب,نقابة,رئيس,وزير,امين عام,الموظفين,موظفو,منتسبي,المنتسبين,المتقاعدين,العسكريين,ضباط,القوات المسلحة,الجيش العربي,الامن العام,الدرك,المخابرات,المحكومين,المتهمين,العفو العام,محكمة,محاكم,محاكمات,المحاكمات,محاكمة,قضاة,القضاة,التنفيذ القضائي,وزارة العدل,قصر العدل,كاتب العدل,اعلانات,اعلان,اعلانات مبوبة,اعلانات نعي,جلسة,جلسات,تعديل,تعديلات,قانون,قوانين,الجريدة الرسمية,نتائج,الشامل,التوجيهي,توجيهي,نتائج التوجيهي,رديات,ضريبة الدخل,رديات الضريبة,السياحة في الاردن,السياحة في الأردن,معالم سياحية في الأردن,معالم سياحية في الاردن,الاردن التاريخ والحضارة,الأردن التاريخ والحضارة,أخبار الأردن,اخبار الاردن,المواقع الأثرية في الاردن,المواقع الأثرية في الأردن,الطقس في الاردن,الطقس في الأردن,الأحوال الجوية في الأردن,الأحوال الجوية في الاردن,الأردن المساحة والموقع الجغرافي,الاردن المساحة والموقع الجغرافي,جامعات الاردن,جامعات الأردن

تبدل الاستراتيجية الامريكية جعل من الشمال السوري مسرحا للاتراك، وساحة لحرب جديدة في الشرق الاوسط . واشنطن اعلنت انسحابها لتعطي الضوء الاخضر لهجوم تركي على الاكراد في شمال شرق سورية.

استراتيجيا فإن واشنطن تخلت عن الحليف و الصديق الكردي، وكما ان الخروج و الانسحاب الامريكي خلق فراغا مدويا، و من المستبعد أن يترك لاعبون اقليميون ودوليون الساحة للاتراك وحدهم . ولذا هناك من يتحدث عن احتمالية مرتقبة لوصول لاعبين اخرين في سورية بحثا عن توازن سياسي جديد.

خروج امريكا خلق فوضى جديدة استراتجية و اخلاقية أيضا، و الغرب الاوروبي يتحدث بقلق عن مذبحة و ابادة كارثية للاكراد. في واشنطن يبدو ان قراءات الصراع السوري غير محسومة، و ان قرار الانسحاب لا يعرف من سيكون المستفيد الاوحد والاكبر منه، فهل سيترك طعما للاتراك، أم أنها ستكون القشة التي كسرت ظهر بعير أردوغان؟

الاكراد و الشمال السوري بين انقرة وواشنطن . وكيفية تعامل ترامب مع الازمة السورية ، والذي كان يردد عبارة بان ثمة حروبا لا يعرف كيف ستنتهي! و يقصد منها الحرب و الصراع السوري .

ما قد يأتي بعد الغزوة التركية يثير الكثير من التساؤلات حول امكانية أنقرة بإقامة منطقة عزل على الحدود التركية -السورية . واقعيا فان واشنطن لم تفِ بالتزاماتها باقامتها مع الحليف التركي، وهناك من يستعبد القدرة التركية، ويتحدث عن مستقبل المنطقة العازلة، ومن سيتولى ادارتها، و الجوانب الانسانية و الاخلاقية في التعامل التركي مع ملف اللاجئين السوريين .

معارضو ترامب في واشنطن يتحدثون في لغة أخرى عن الملف الكردي والسوري، ويبدون مخاوف من عواقب وخيمة للانسحاب الامريكي، و يقولون لابد من خطة بديلة لتعود واشنطن الى ساحة الصراع، وتمسك بخيوط اللعبة والصراع .

الهجوم التركي بمثابة حرب ليست على الاكراد إنما على سورية . و لربما هناك أطراف اخرى في المنطقة تتبدل حساباتها إزاء الهجوم التركي على الاكراد في الشمال الشرقي السوري .

الهجوم التركي حتى الان لم يوصف بالاعلام المناوئ و المضاد لتركيا بانه حرب كبيرة . خصوم المشروع التركي ، وفي كل بلد غارق بمستنقع ووحل من الازمات و الصراعات و الحروب و القضايا واذا ما شغلوا مجساتهم الاستراتيجية فان الخطر التركي سيمتد ليتعدى تقسيم سورية، وابادة الاكراد، و الذهاب لما أبعد باعادة انتاج خارطة سياسية جديدة.

الدستور

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/12 الساعة 01:39