اخبار الاردن اقتصاديات دوليات جامعات وفيات برلمانيات احزاب وظائف للاردنيين رياضة أسرار و مجالس مقالات مختارة مقالات تبليغات قضائية مناسبات جاهات واعراس مجتمع دين اخبار خفيفة ثقافة سياحة الأسرة كاريكاتير رفوف المكتبات طقس اليوم

الزراعة: أولوية في تبادل سلع زراعية مع لبنان

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/11 الساعة 19:14
مدار الساعة,وزير,المزار,الأردن,الأمن,

مدار الساعة - قال وزير الزراعة والبيئة، إبراهيم الشحاحدة، الجمعة، إن "مشاركة مبنية على وحدة حال"، بين المزارع الأردني واللبناني، تتضمن دعم القطاع وتبادل سلع بين البلدين.

وأضاف في تصريح عقب اجتماع مع رئيس الحكومة اللبنانية، سعد الحريري، بحضور وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس: "أطلعنا الرئيس الحريري على نتائج اجتماعات اللجنة الفنية الزراعية التي أعطت تفاؤلا وأملا لقطاعينا الزراعيين، بأنه ستكون هناك مشاركة مبنية على وحدة حال، بين المزارع الأردني والمزارع اللبناني".

وأوضح: "سيكون في منظورنا دعم قطاعينا والتبادل السلعي ما بيننا، سواء في مستلزمات الإنتاج واللقاحات والأسمدة والمبيدات، أو فيما يتعلق بالسلع الزراعية، ما يعطي إيجابية كبيرة وتكاملية في ملف الأمن الغذائي بين بلدينا".

الشحاحدة قال: "تم الاتفاق مع الوزير اللبناني بأن تكون الأولوية في تبادل السلع الزراعية، في حال وجد نقصا في كلا البلدين، وسيكون لذلك أثر إيجابي كبير على قطاعينا".

زيادة النفايات الصلبة

وقال الوزير الأردني إن "الملف البيئي في لبنان والأردن متشابه، ولدينا زيادة كبيرة في ملف النفايات الصلبة نتيجة اللجوء السوري إلى البلدين التي لم تغلق أبوابها ومنافذها أمام أي من الأشقاء العرب".

"اتفقنا قبل حوالي 8 أشهر بأن تكون هناك محددات في اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب ورسالة واحدة وموحدة للعرب في خصوص ملف النفايات الصلبة إلى الداعمين للذهاب فيه إلى دول مانحة، وتم الاتفاق على ذلك، وهذا الأمر يخدم لبنان والأردن وقريبا كما وعدت منظمة البيئة العالمية سيكون هناك دراسة لها أثر إيجابي"، وفقا للشحاحدة.

وقال "إننا في القطاع الزراعي العام والخاص سنكون مكملين لبعضنا بما يخدم بلدينا، ولن تكون هناك فقط بروتوكولات مجرد حبر على ورق، بل سيكون شيئا واقعيا مبنيا على حس وطني وقومي بين البلدين".

مدار الساعة: وكالة اخبارية مساحتها الكلمة الصادقة
مدار الساعة ـ نشر في 2019/10/11 الساعة 19:14