موجز أنباء العالم

مدار الساعة - موجز أنباء العالم حتى الساعة الخامسة بتوقيت الاردن

رأس العين (سوريا)

بدأت تركيا بعد ظهر الأربعاء هجوماً واسعاً على مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا، في خطوة تلت حصول أنقرة على ما يبدو أنّه ضوء أخضر من واشنطن التي سحبت قوّاتها من نقاط حدودية.

وبعد مواقف أميركيّة متناقضة إزاء الهجوم، اعتبر الرئيس دونالد ترامب الأربعاء العملية التركية "فكرة سيّئة". وقال إنّ واشنطن "لا توافق على هذا الهجوم" بعد سلسلة انتقادات اتّهمته بالتخلّي عن المقاتلين الأكراد.

وبدأ الهجوم التركي بغارات جوّية محدودة استهدفت بلدة رأس العين ومحيطها، قبل أن يطال قصف مدفعي مدناً وقرى عدّة على طول الشريط الحدودي، في المنطقة التي تأمل أنقرة إقامة "منطقة آمنة" فيها تُعيد إليها اللاجئين السوريين لديها.

وأدانت السعودية مساء الأربعاء ما اعتبرته "عدواناً" تركيّاً على مناطق الأكراد في شمال شرق سوريا.

وبينما أبدت الإمارات والبحرين موقفين مماثلين، أعلنت قطر أنّ أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتّصل بالرئيس التركي وناقش معه "المستجدّات" في سوريا، من دون أن تدين الإمارة الثريّة العمليّة.

ورفض وزير الخارجيّة التركي بشدّة انتقادات دول خليجية للعمليّة العسكريّة التركيّة، مُتّهماً تلك الدول "بقتل وتجويع الكثير من المدنيّين" في اليمن.

ويعقد مجلس الأمن اجتماعاً طارئاً مغلقاً الخميس لبحث الهجوم التركي.

تونس

غادر المرشّح للرئاسة التونسيّة نبيل القروي السجن إثر قرار قضائي صدر مساء الأربعاء، في وقتٍ أعلنت الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات تصدّر "النهضة" نتائج الانتخابات البرلمانيّة.

بغداد

أعلن العراق الأربعاء الحداد ثلاثة أيّام بعد وقوع أكثر من مئة قتيل في تظاهرات وأعمال عنف لم يؤدّ توقّفها منذ 48 ساعة إلى خفض التوتّر بين العراقيين الذين يخشون استمرار الانقطاع شبه التام لشبكة الإنترنت.

وتوجّه رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي مجدّداً إلى العراقيّين مساء الأربعاء، في كلمة تعهّد خلالها بإجراء "تحقيقات تفصيليّة"، وبمنح تعويضات لعائلات "الشهداء" من المتظاهرين أو أفراد القوات الأمنيّة الذين قتلوا خلال أحداث الأيام الماضية.

الرباط

أعلن الأربعاء عن تشكيلة جديدة للحكومة المغربية بعد تعديل وزراي قلص عدد حقائبها من 39 إلى 24، بينها أربع أسندت لنساء. ويندرج هذا التعديل في سياق الجهود المعلنة لمواجهة الفوارق الاجتماعية في المملكة.

الجزائر

دعت قيادة الجيش الوطني الجزائري الأربعاء الناخبين الى التعبئة لمناسبة الانتخابات الرئاسية في كانون الاول/ديسمبر في الوقت الذي ترفض فيه قيادة حركة الاحتجاج هذا الاقتراع.

لندن

انتقد المدير التنفيذي لشركة ارامكو السعودية امين الناصر الأربعاء غياب الحزم العالمي لوقف شن مزيد من الهجمات على المنشآت النفطية بعد شهر على الهجمات التي استهدفت منشآت هذه المؤسسة العملاقة.

برلين

قُتل شخصان الأربعاء وأصيب آخران بجروح بالغة في هجوم في وسط مدينة هاله الألمانيّة استهدف كنيساً بالتزامن مع يوم الغفران، أبرز المناسبات اليهوديّة، في عمليّة صوّرها المنفّذ ونشرها عبر الإنترنت.

واشنطن

قال النواب الديمقراطيون في الكونغرس الاميركي الاربعاء ان "لا أحد فوق القانون حتى الرئيس ترامب" مؤكدين بذلك عزمهم على مواجهة الرئيس المهدد باجراءات العزل والذي اختار استراتيجية المواجهة القصوى.

لندن

-يوفد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وزيره لشؤون بريكست إلى بروكسل الجمعة لمفاوضات حول خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، في حين وصلت المحادثات الى مرحلة حساسة للغاية.

-عبّر جونسون عن "خيبة أمله" الأربعاء حيال قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب فرض رسوم جمركيّة على منتجات بريطانيّة وأوروبية، مطالباً إيّاه بالتراجع عنها، وفق رئاسة الوزراء.

كيتو (الاكوادور)

تظاهر آلاف السكّان الأصليّين والمزارعين في الإكوادور الأربعاء في العاصمة كيتو التي انتشرت فيها القوّات الأمنيّة، في تحرّك ضدّ قرار الحكومة رفع أسعار المحروقات. ا ف ب


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية