’انقاذ المقاولات‘ يعرض إنجازاته ويؤكد مطالبه

مدار الساعة - عرض تيار انقاذ قطاع المقاولات لإنجازاته خلال اجتماع عقده أمس الأول، والدور الرقابي الذي اضطلع به وكان له الأثر الكبير في تصويب العديد من المسارات والقضايا الراهنة.

وناقش أعضاء التيار خطة العمل المقترحة التي يعكف التيار على تطويرها وجدولتها زمنيا لحل المشاكل وتذليل العقبات التي تواجه المقاولين، على مختلف الصعد التشريعية والمهنية، عبر ترسيخ العمل النقابي المشترك بالتعاون مع مجلس النقابة.

ومن جملة الإنجازات لعب التيار دورا كبيرا، في تعديل تعليمات قانون البناء الوطني، بما يضفي مزيدا من الامان حيث حددت المسؤوليات لجميع الأطراف وعالجت جميع الاختلالات السابقة.

وقد منعت التغيرات الجوهرية في المادة الثامنة العمل في قطاع المقاولات الا بواسطة مقاولين نقابيين مصنفين في وزارة الاشغال العامة ، وكذلك الالتزام بكودات البناء المعتمدة وباشراف هندسي متكامل ، فيما فعلت التعديلات المشار اليها المسؤوليات القانونية المتوجبة على مالكي الابنية والمهندسين والمقاولين ليلتزموا بالمواصفات الهندسية وتنفيذ كل ماتنص عليه رخص البناء وتحت طائلة المساءلة المشددة .

وأسهم التيار إسهاما مباشرا وجوهريا في تعديل تعليمات صندوق التكافل، وكذلك اعتماد الشيكات المصدقة، فضلا عن دوره الأساسي في إيقاف مسودة تعليمات التصنيف المجحفه.

ووضع التيار عدد من المقترحات في مختلف القضايا التي يأمل أن تلقى صدى وتجاوبا من الأطراف المعنية، ابتداءا من مقترح تعليمات ضريبة الدخل والتي من شأنها ايصال لضريبة الى خمسة اضعاف ما هي عليه الان وبنسبة تحصيل تصل الى 95%، وليس انتهاء برؤية التيار لحل مشكلة البطالة وتوفير أكثر من 50 ألف وظيفة للعمالة الوطنية.

وشدد التيار على موقفة الموحد تجاه مطالبه التي من أبرزها الغاء المادة 16 قانون نقابة المقاولين الاردنيين، والغاء الازدواج الضريبي ، الغاء التعسف في ضريبة الدخل، الغاء التعسف من قبل الضمان الاجتماعي .

وففقا لبيان سابق للتيار فإنه بصدد الاعلان الى دراسة وافية حول اليات تنفيذ مشاريع الطاقة البديلة، من شانها تصفير فاتورة المحروقات في المملكة بل وتصدير الطاقة للدول المجاورة، وهذا الامر لا يكلف الحكومة سوى تغيير القوانين الناظمة له، ودراسة اخرى حول مشروع قناة البحرين بكلفة تصل الى اقل من نصف الكلفة وبجودة اعلى من المطروح وبمدة لا تتجاوز العامين.

وثمن التيار الجهود الذي التي بذلها كل من نقيب المقاولين ووزير الأشغال ، مؤكدا ضرورة المراكمة على هذه الانجازات واظهارها بالصورة النهائية.

وأكد التيار أنه يطمح بالمزيد من الاصلاحات ، مؤكدا استعداد التيار تسخير كافة امكاناته العلمية والبحثية والعملية لمد يد العون والمساعدة لكل الجهات الشريكة من اجل نماء القطاع والارتقاء به.


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة


جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية