الأردن والعراق يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي.. الأربعاء

مدار الساعة - يبحث الأردن والعراق التعاون الاقتصادي والتجاري ضمن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة، التي تبدأ الأربعاء في عمّان.

وتناقش لجنة فنيةالتعاون في مجالات الطاقة والنقل والسياحة والإعلام والتعليم والثقافة والصحة وغيرها، برئاسة أمين عام وزارة الصناعة والتجارة، ووكيل وزارة التجارة العراقية.

ويُعقد الخميس اجتماع بحضور وزير الصناعة والتجارة، طارق الحموري، ونظيره العراقي، صالح الجبوري لبحث التعاون المشترك.

الناطق الإعلامي في وزارة الصناعة والتجارة، ينال برماوي، قال الثلاثاء، إن الاجتماعات تهدف إلى "مواصلة الجهود الثنائية لتعزيز التعاون في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية".

وبلغت الصادرات الأردنية إلى العراق العام الماضي، 466 مليون دينار، فيما بلغت المستوردات من العراق 1.6 مليون دينار، حيث يميل الميزان التجاري لمصلحة الأردن بـ 464.4 مليون دينار، وفق بيانات صادرة عن غرفة تجارة عمّان.

بيانات دائرة الإحصاءات العامة، أشارت إلى تراجع صادرات الأردن إلى العراق خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة تزيد عن 3%.

"على أجندة اجتماعات اللجنة ملفات عديدة تتعلق بالعمل على تنشيط التجارة البينية وإزالة المعيقات إضافة لمتابعة إجراءات إقامة المنطقة الاقتصادية بين البلدين التي يُعول عليها للارتقاء بالعلاقات على المستوى الاقتصادي" بحسب البرماوي

في 2 شباط/ فبراير الماضي، وقّع الأردن على اتفاقيات لدعم الاقتصاد خلال اجتماعات وزارية في معبر طريبيل-الكرامة، أبرزها إنشاء منطقة صناعية مشتركة على مساحة 24 كم2 في كانون أول/ ديسمبر 2018.

وأعيد فتح معبر الكرامة /طريبيل الحدودي، الذي يربط الأردن مع العراق عام 2017، بعد أن أغلق لـ 3 سنوات، نتيجة أوضاع أمنية مضطربة في جار الأردن الشرقي.

المملكة


التعليقات


سيتم عرض التعليقات بعد مراجعتها من قبل الإدارة
جميع الحقوق محفوظة لوكالة مدار الساعة الإخبارية